يشير تقرير أسواق الإعلام والترفيه الصادر عن إدارة التجارة الدولية للعام 2015م
(2015 Top Markets Report Media and Entertainment)
بأن صناعة الإعلام والترفيه في الولايات المتحدة الأمريكية تعد الأكبر على مستوى العالم، حيث بلغت قيمة هذه الصناعة 598 مليار دولار في العام 2014م، ومن المتوقع أن تصل إلى 723 مليار دولار بحلول عام 2018م، وتتركز صناعة الإعلام والترفيه في أمريكا في ولايتين هما: لوس أنجلوس ونيويورك مع وجود فروع لهذه المراكز في ولايات أخرى، وتأتي الصين بعد الولايات المتحدة الأمريكية كثاني أكبر سوق إعلامي وترفيهي في العالم، تليها اليابان، ثم ألمانيا، والمملكة المتحدة، واستبعد التقرير السوق الإعلامي في الشرق الأوسط؛ ويرجع التقرير استبعاد السوق الإعلامي في الشرق الأوسط إلى عدة أسباب أهمها: صُغر حجم السوق الإعلامي في الشرق الأوسط، وتركيز العديد من الشركات الإعلامية في الشرق الأوسط على التوجه المحلي وليس الدولي، ووجود عقبات كثيرة تواجه السوق الإعلامي في الشرق الأوسط أبرزها ضوابط الشريعة والحواجز الثقافية في المحتوى الإعلامي التي تعيق المحتوى من المنافسة عالميا، ووجود بعض القيود الأخرى في مجال الاستثمار في الترفيه والإعلام ما يجعل السوق الإعلامي في منطقة الشرق الأوسط أقل جاذبية بالنسبة للمستثمرين في العالم.
(2015 Top Markets Report Media and Entertainment)
بأن صناعة الإعلام والترفيه في الولايات المتحدة الأمريكية تعد الأكبر على مستوى العالم، حيث بلغت قيمة هذه الصناعة 598 مليار دولار في العام 2014م، ومن المتوقع أن تصل إلى 723 مليار دولار بحلول عام 2018م، وتتركز صناعة الإعلام والترفيه في أمريكا في ولايتين هما: لوس أنجلوس ونيويورك مع وجود فروع لهذه المراكز في ولايات أخرى، وتأتي الصين بعد الولايات المتحدة الأمريكية كثاني أكبر سوق إعلامي وترفيهي في العالم، تليها اليابان، ثم ألمانيا، والمملكة المتحدة، واستبعد التقرير السوق الإعلامي في الشرق الأوسط؛ ويرجع التقرير استبعاد السوق الإعلامي في الشرق الأوسط إلى عدة أسباب أهمها: صُغر حجم السوق الإعلامي في الشرق الأوسط، وتركيز العديد من الشركات الإعلامية في الشرق الأوسط على التوجه المحلي وليس الدولي، ووجود عقبات كثيرة تواجه السوق الإعلامي في الشرق الأوسط أبرزها ضوابط الشريعة والحواجز الثقافية في المحتوى الإعلامي التي تعيق المحتوى من المنافسة عالميا، ووجود بعض القيود الأخرى في مجال الاستثمار في الترفيه والإعلام ما يجعل السوق الإعلامي في منطقة الشرق الأوسط أقل جاذبية بالنسبة للمستثمرين في العالم.
الجدير بالذكر أن هياكل الصناعات الإعلامية تغيرت خلال العقود الأخيرة، حيث اتجهت كثير من المؤسسات الإعلامية نحو الاندماج، وأسفرت عمليات التركيز والإندماج في ملكية المؤسسات الإعلامية عن الاستحواذ على شركات الصناعة الإعلامية من قبل ست شركات كبرى اصبحت تسيطر على وسائل الإعلام الأمريكية، وظهور خمس شركات عملاقة اصبحت تسيطر على وسائل الإعلام العالمية، تُعـرف بـاللاعبين الخمــس الكبــار هــي : والت ديزني (The Walt Disney)، برتلسـمان (Bertelsmann)، تايم وارنر (Time Warner)، وفيــاكوم (Viacom)، ومؤسسة الأخبـار نيوزكوربريشن (News Corporation)، وغالبيتها شركات أمريكية، مع ملاحظـة أنّ شـركة برتلسمان هي ملكية ألمانية، لكنها أكبر شركة نشر في أمريكا. ويعني الاندماج أن تُدمج شركتان أو أكثر تعمل في صناعة الإعلام في شركة واحدة، والسبب الرئيسي وراء عمليات الاندماج أما أسباب مالية أو استراتيجية لكن الدافع الأكبر هو تحقيق مكاسب اقتصادية. وفي العالم العربي شهدت الساحة الإعلامية مؤخرا اندماج بعض المؤسسات الإعلامية المصرية مثل اندماج قنوات CBC مع شبكة تلفزيون النهار، واندماج شركتي مجموعة «إعلام المصريين»، و«D media» .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق