الأربعاء، 6 سبتمبر 2017

The Role of Accent Standardness in Message Preference and Recall

دور مستوى اللهجة في تفضيل وتذكر الرسالة الاعلانية 

يتناول البحث  أثرمستوى  لهجات الشخص المتحدث المستخدمة في الاتصالات الإقناعية  على تقييم المستهلك وتذكره للمنتجات والخدمات المعلن عنها .

الخلفية النظرية للبحث : ينطلق البحث من خلفية معرفية مؤداها أن مدراء الإعلان ينبغي عليهم الأخذ بالعوامل المتعلقة بمراعاة إعجاب وتفضيلات المستهلك للهجات معينة ، حيث أكدت الأبحاث التي أجريت على اللهجات والبيع الشخصي بأن اللهجات قد تعيق فعالية رجل المبيعات أو الشخص المتحدث .. وأن الإختلاف في اللهجة أو الكلام لايلائم المستهلك بالتالي يقلل فاعلية الإتصال ، كما أن اللهجة غير المألوفة قد تستثير أجندة خفية وتشكل صورة نمطية إجتماعية سلبية وتقلل مصداقية الشخص المتحدث وبالتالي تؤدي الى إنخفاض النية الشرائية للمستهلك .، لذا فهذه الدراسة تحاول استكشاف كيف يمكن للهجة أن تغير استجابة المستهلك وما ينتج عن ذلك من ردود فعل أيجابية أو سلبية نتيجة استخدام اللهجات .

فروض الدراسة :
1-    يدرك المستهلك المنتجات المعلن عنها بواسطة  الناطقين بلهجة (مألوفة ) قياسية  بشكل إيجابي أكثر من المنتجات المعلن عنها بواسطة الناطقين بلهجة (غير مألوفة)غير قياسية
2- تذكرالرسائل المقدمة بواسطة ناطق بلهجة قياسية مألوفة يكون أقل من تذكر الرسائل المقدمة بواسطة متحدث بلهجة (غير قياسية )غير مألوفة .

النموذج المستخدم


المنهج وإجراءات الدراسة :

استخدمت الدراسة لهجتين هي (اللهجة البريطانية القياسية واللهجة الجنوبية غير القياسية و تم تطبيق الدراسة على 262 مشاركا من جامعة الجنوب الغربي تم إختيارهم بطريقة عشوائية وتم توزيعهم على اربع مجموعات تجريبية وتم تعريضهم للإستاع الى إعلانات إذاعية عن فندقين ( فندق لرجال الأعمال وفندق أخر للراحه والنوم ) وتم التلاعب بعامل اللهجة المستخدمة في الإعلانات (اللهجة البريطانية القياسية واللهجة الجنوبية غير القياسية) من قبل خبير لغوي محترف .  

النتائج :
البحث يختبر تأثير لهجة الشخص المتحدث على إدراك الرسالة الإعلانية وتذكر التفاصيل المهمة فيها ، وتوصلت الدراسة الى :
0 تفضيل المستهلكون اللهجات القياسية (المألوفة) حيث أعطى المستهلكون تقيمات جيدة وتفضيل للمنتجات المعلن عنها بلهجات قياسية .
0 تفضيل المستهلكون للهجات القياسية (المألوفة) ليس له تأثير إيجابي على تذكرهم للعلامة التجارية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الآن كتاب العلاقات العامة والاتصال التفاعلي عبر المواقع الإلكترونية والاجتماعية متوفر نسخة كاملة pdf

 للتحميل أضغط الرابط الأتي  https://drive.google.com/file/d/1gk3njxw_fuYH1T5e48wBtRbeZvDYHK_F/view?usp=sharing