الجمعة، 15 يناير 2021

استراتيجيات إدارة العلاقة الإلكترونية في سياق الجامعات دراسة تحليلية على عينة من مواقع الجامعات الأهلية اليمنية

 

هدفت الدراسة إلى رصد وتقييم استراتيجيات إدارة العلاقة التي توظفها الجامعات الأهلية اليمنية في إدارة علاقاتها بالجمهور عبر مواقعها الإلكترونية، وتم اختيار جامعتين أهليتين بأسلوب العينة العمدية، هما: جامعة العلوم والتكنولوجيا، وجامعة العلوم الحديثة، ووظفت الدراسة المنهج الكيفي في تحليل المواقع الإلكترونية بالاعتماد على دليل إجرائي لتحليل استراتيجيات إدارة العلاقة عبر الإنترنت، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الأتية:

* تم توظيف استراتيجيات إدارة العلاقة في موقع جامعة العلوم والتكنولوجيا بدرجة متوسطة، مقابل توظيف هذه الاستراتيجيات بدرجة ضعيفة في موقع جامعة العلوم الحديثة.

*تصدرت استراتيجية الإيجابية المرتبة الأولى في قائمة الاستراتيجيات الأكثر استخداما في موقعي الجامعتين عينة الدراسة؛ ويرجع ذلك إلى اهتمام موقعي الجامعتين بالجوانب الشكلية التي تسهل عملية استخدام الموقع وتصفحه من خلال وضوح روابط التنقل داخل الموقع واستخدام الوسائط المتعددة، وتوفير محرك بحث داخل الموقع للوصول إلى المعلومات المحددة بيسر وسهولة.

* وردت استراتيجية تأكيد الشرعية ضمن استراتيجيات إدارة العلاقة الأقل ممارسة على موقعي الجامعتين عينة الدراسة، وهذا يعكس ضعف اهتمام الجامعتين بالتواصل مع الطلاب عبر الأدوات التفاعلية بالمواقع والرد على استفساراتهم، وقلة نشر المعلومات التي تمس حقوق الطلاب ومصالحهم.

* كشفت النتائج عن وجود اختلافات في ممارسة استراتيجيات إدارة العلاقة عبر موقعي الجامعتين عينة الدراسة، وجاءت الفروق لصالح موقع جامعة العلوم والتكنولوجيا؛ وهذه النتيجة تتفق مع إحصائيات موقع سيميلرويب (SimilarWeb)، وتصنيف ويبوميتركس ((Webometrics Ranking الخاص بتقييم حضور الجامعات عبر الإنترنت، حيث تصدر موقع جامعة العلوم والتكنولوجيا المرتبة الأولى على مستوى المواقع الإلكترونية للجامعات اليمنية الحكومية والأهلية.

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات إدارة العلاقة، المواقع الإلكترونية، الجامعات


لتنزيل الدراسة بالنص الكامل (Full Text)، من الرابط الأتي: 

https://www.researchgate.net/publication/348419052_astratyjyat_adart_allaqt_alalktrwnyt_fy_syaq_aljamat_drast_thlylyt_ly_ynt_mn_mwaq_aljamat_alahlyt_alymnyt_Online_Relationship_management_strategies_in_universities'_context_Analytical_study_of_a_sampl

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الآن كتاب العلاقات العامة والاتصال التفاعلي عبر المواقع الإلكترونية والاجتماعية متوفر نسخة كاملة pdf

 للتحميل أضغط الرابط الأتي  https://drive.google.com/file/d/1gk3njxw_fuYH1T5e48wBtRbeZvDYHK_F/view?usp=sharing